الدورات

ندوة تفاعلية حول “علم الجنايات” وتخريج دفعة من المتدربين

حضر الندوة القاضي العدلي الدكتور محمد شهاب ومدير الأكاديمية الدكتور محمود جعفر

أقامت الأكاديمية الدولية للتدريب والبحوث ندوة تفاعلية تحت عنوان “علم نفس الجريمة”، حضرها مجموعة من المتدربين الذين خضعوا للتدريب السابق في هذا المجال لدى الأكاديمية، وكانت مناسبة لتوزيع الشهادات على دفعة من المتخرجين بعد إجتيازهم بنجاح كافة متممات الورشة التدريبية.

وحلّ ضيف شرف القاضي العدلي في بيروت الدكتور محمد شهاب، إلى جانب مدير عام الأكاديمية الدكتور محمود جعفر.

الدكتور محمود جعفر: نحتاج لزيادة منسوب الوعي حول علم الجريمة

شدّد الدكتور محمود جعفر على ضرورة فهم أي جريمة تحدث من كافة جوانبها النفسية والمجتمعية والسيكولوجية والعضوية، لأنّ المجتمع يعجّ بالتناقضات التي من الواجب دراستها عند تحليل أي جريمة وعدم الإقتصار فقط على البعد الأمني والقضائي، لأنّ ذلك يُعدّ حاجة هامة لفهم السلوك الثقافي والعدواني لدى أبناء المجتمع وما يحيط بهم وبماذا يتأثرون وكيف يُعبِّرون.

كذلك شدّد على مسألة تأهيل المساجين وإنشاء مشافٍ سجنيّة، عوضاً عن تجميع كل أصناف من ارتكب فعلاً مخالفاً للقوانين في مكان واحد وبالتالي تدمير حياتهم وجعلهم عرضة لمخاطر أكبر من ارتكابهم لجريمةٍ ما.

القاضي الدكتور محمد شهاب .. إدخال الجانب النفسي بات ضرورة لدى بعض المحاكم

ركّز القاضي الدكتور محمد شهاب في كلمته على أهمية علم نفس الجريمة، خاصة إدخال هذا الجانب لدى العديد من المحاكم لا سيما محكمة الأحداث، والهدف هو مراقبة ودراسة السلوك والإنطباعات وبناء الأحكام وفق مواد القانون وروحيّته.

كما قدّم العديد من النماذج عن جرائم وأحداث وقعت، وعرض معها سبل التعاطي الصائب معها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى